أدى طلاب المرحلة الثانية، من الثانوية العامة امتحان
اللغة العربية، اليوم السبت، على مستوى 1426 لجنة على مستوى الجمهورية، وسط
شكاوى من طول الامتحان.
وشكا عدد كبير من طلاب الثانوية من طول الامتحان، وعدم مناسبة الوقت
للأسئلة، والتي وصفها البعض منهم أنها تحتاج إلى وقت أطول من الوقت المتاح
لإجابة اللغة العربية، وصعوبة سؤال الأدب، وخروج أجزاء عديدة من الامتحان
عن المنهج، فيما رأى البعض الآخر أن الامتحان جاء من الكتاب المدرسي ووفق
نماذج الوزارة.
وتضمن سؤال التعبير كتابة موضوع عن الإساءة للأنبياء والرسل والمقدسات
باعتباره أمرًا ترفضه وتحرمه الأديان، فضلًا عن مطالبته بوضع تصور للنظام
التعليمي الذي تنهض به البلاد، وكذلك موضوع لطاقة العمل الإيجابية حتى نحقق
ما نصبوا إليه من خير يعيد لمصر دورها.
إجابة امتحان مصر في اللغة العربية المرحلة الثانية الصف الثالث الثانوي 2013
arabic exam third secondary 2013 Egypt
إجابة امتحان مصر في اللغة العربية المرحلة الثانية الصف الثالث الثانوي 2013
arabic exam third secondary 2013 Egypt
امتحان اللغة العربية للثانوية العامة2013+الاجابه8/6/2013 ورقة امتحان اللغة العربية والاجابة للثانوية العامة 8/6/2013
أولا القراءة
من كتاب الأيام
السؤال الأول
جمع وجل : وجال
مضاد فجاة : نوقع
معنى لاذع : موجع
( ب ) خفق قلب الصبي لأن أخاه أخبره بأنه سوف يعقد له امتحانا فى القرآن بعد ساعه والسبب فى اضطرابه هو أنه لم يراجع القرآن منذ قدومه إلى الازهر
وقد تحول الوجل إلى حسرة وألم وذلك لن الصبي قام بالتسميع جيدا على الممتحن فناداه الممتجن أقبل يا اعمى وصرفه بجمله فتح الله عليك يا أعمى فخرج الصبي راضيا عن نفسه ساخطا على الممتحن والممحنين
( ج ) امتحن الصبى امتحانين فى القرآن
الأول وهو صغير فى بلدته
عاد الصبي من الكتاب عصرا راضيا مطمئنا, ولم يكد يدخل الباب حتى دعاه أبوه بلقبه (الشيخ) فأقبل عليه الأب ومعه صديقان له, وهو (مبتهجا ) مسرور, وأجلسه في رفق ثم بدأ يسأله أسئلة عادية , والطفل يجيب , حتى طلب منه أن يقرأ (سورة الشعراء), فوقع عليه ذلك الطلب وقع الصاعقة التي أحرقته , ولكنه فكر وتحفز ( تهيأ واستعد ) ثم استعاذ بالله من الشيطان الرجيم , وسمى الله الرحمن الرحيم , وقرأ (طسم) ثم بدأ يكررها ويكررها ولا يتذكر ما بعدها , كل ما يتذكره أنها إحدى ثلاث سور في القرآن تبدأ ب(طسم) ففتح عليه أبوه بما بعدها ولكنه لم يستطع أن يكمل السورة .
فقال له أبوه إذا فاقرأ (سورة النمل) فتذكر أن أول (سورة النمل) كأول
أولا القراءة
من كتاب الأيام
السؤال الأول
جمع وجل : وجال
مضاد فجاة : نوقع
معنى لاذع : موجع
( ب ) خفق قلب الصبي لأن أخاه أخبره بأنه سوف يعقد له امتحانا فى القرآن بعد ساعه والسبب فى اضطرابه هو أنه لم يراجع القرآن منذ قدومه إلى الازهر
وقد تحول الوجل إلى حسرة وألم وذلك لن الصبي قام بالتسميع جيدا على الممتحن فناداه الممتجن أقبل يا اعمى وصرفه بجمله فتح الله عليك يا أعمى فخرج الصبي راضيا عن نفسه ساخطا على الممتحن والممحنين
( ج ) امتحن الصبى امتحانين فى القرآن
الأول وهو صغير فى بلدته
عاد الصبي من الكتاب عصرا راضيا مطمئنا, ولم يكد يدخل الباب حتى دعاه أبوه بلقبه (الشيخ) فأقبل عليه الأب ومعه صديقان له, وهو (مبتهجا ) مسرور, وأجلسه في رفق ثم بدأ يسأله أسئلة عادية , والطفل يجيب , حتى طلب منه أن يقرأ (سورة الشعراء), فوقع عليه ذلك الطلب وقع الصاعقة التي أحرقته , ولكنه فكر وتحفز ( تهيأ واستعد ) ثم استعاذ بالله من الشيطان الرجيم , وسمى الله الرحمن الرحيم , وقرأ (طسم) ثم بدأ يكررها ويكررها ولا يتذكر ما بعدها , كل ما يتذكره أنها إحدى ثلاث سور في القرآن تبدأ ب(طسم) ففتح عليه أبوه بما بعدها ولكنه لم يستطع أن يكمل السورة .
فقال له أبوه إذا فاقرأ (سورة النمل) فتذكر أن أول (سورة النمل) كأول
(سورة الشعراء) (طس) ولكنه أيضا لم يستطع أن يتقدم خطوة واحدة للأمام , وأخذ يردد هذا اللفظ, ففتح عليه أبوه بما بعده فلم يستطع أن يكمل , فقال له أقرأ سورة القصص, فتذكر أنها السورة الثالثة التي تبدأ ب(طسم) وأخذ يردد دون أن يقدر على إتمام ما بعدها .
ولم يفتح عليه أبوه هذه المرة بما بعدها , فقد اكتفى بأن يقول له في هدوء " قم فقد كنت أحسب أنك حفظت القرآن " فقام خجلا يتصبب عرقا, وراح الرجلان يلتمسان له الأعذار بأنه مازال صغير ويشعر بالخجل .
ولكن الصبي مضى لا يدري من يلوم, هل يلوم نفسه على نسيانه القرآن ؟ أم يلوم سيدنا الذي أهمله فلم يراجع معه ما حفظ ؟ أم يلوم أباه لأنه امتحنه ؟
الاختبارا لثانى عندما اخبره أخوه أنه سوف يتم عقد امتحان له فى الازهر بعد ساعه فى القرآ
وأجلس الفتى الازهرى اخاه الصبى فى زاوية العميان
طلب إليه أحد الممتحنين أن يقرأ سورة الكهف فما قرأ بعض الآيات, حتى طلب منه أ، يقرأ سورة العنكبوت, وما كاد يقرأ بعض آياتها الأولى حتى قال له "انصرف يا أعمى فتح الله عليك"
أثر الامتحان على الصبي:
تعجب الصبي من الامتحان وطريقته التي لا تصور شيئا ولا تدل على حفظ, وكان ينتظر أن تمتحنه اللجنة على أقل تقدير كما كان يمتحنه أبوه أو شيخ الكتاب, ولكنه انصرف راضيا عن النجاح ساخطا (كارها غاضبا) لممتحنيه محتقرا لامتحانهما.
النحو
الاعراب
مجالات : مبتدأ ثان مؤخر ( أو مبتدأ مؤخر فقط ) الاجابتين صح
الثمرة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
العلم مفعول به منصوب علي الإغراء و علامة بالفتحة لفعل محذوف جوازا تقديره الزم
السبيل : خبر مرفوع >>> فذلك (هو) السبيل الحق
الاستخراج
اسم المفعول : مهيبة معمولها مكانته : نائب فاعل مرفوع بالضمة والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه
الممنوع من الصرف مساع
والسبب صيغة منتهى الجموع
فعل الشروع بدأ
حكم اقتران خبره بان يمتنع
النعت الجملة تحتاج إلى مساع
نعت جملة فعلية فى محل رفع
الجملة للجمع المذكر (( أنتم تعلون بالعلم )) وزن الفعل تعلون ( تفعون )
الجملة لجمع المؤنث (( انتن تعلون بالعلم )) وزن الفعل تعلون ( تفعلن )
اربط بين الجملتين
متى يسع الانسان لطلب العلم يكن محققا المراد
ابناءا لجملة للمجهول (( بُوِدئت بالتحية )9
ترتيب الكلمات للكشف فى المعجم
اضطراب : ضرب
ميدان : ميد
ميناء : ونى
ولم يفتح عليه أبوه هذه المرة بما بعدها , فقد اكتفى بأن يقول له في هدوء " قم فقد كنت أحسب أنك حفظت القرآن " فقام خجلا يتصبب عرقا, وراح الرجلان يلتمسان له الأعذار بأنه مازال صغير ويشعر بالخجل .
ولكن الصبي مضى لا يدري من يلوم, هل يلوم نفسه على نسيانه القرآن ؟ أم يلوم سيدنا الذي أهمله فلم يراجع معه ما حفظ ؟ أم يلوم أباه لأنه امتحنه ؟
الاختبارا لثانى عندما اخبره أخوه أنه سوف يتم عقد امتحان له فى الازهر بعد ساعه فى القرآ
وأجلس الفتى الازهرى اخاه الصبى فى زاوية العميان
طلب إليه أحد الممتحنين أن يقرأ سورة الكهف فما قرأ بعض الآيات, حتى طلب منه أ، يقرأ سورة العنكبوت, وما كاد يقرأ بعض آياتها الأولى حتى قال له "انصرف يا أعمى فتح الله عليك"
أثر الامتحان على الصبي:
تعجب الصبي من الامتحان وطريقته التي لا تصور شيئا ولا تدل على حفظ, وكان ينتظر أن تمتحنه اللجنة على أقل تقدير كما كان يمتحنه أبوه أو شيخ الكتاب, ولكنه انصرف راضيا عن النجاح ساخطا (كارها غاضبا) لممتحنيه محتقرا لامتحانهما.
النحو
الاعراب
مجالات : مبتدأ ثان مؤخر ( أو مبتدأ مؤخر فقط ) الاجابتين صح
الثمرة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
العلم مفعول به منصوب علي الإغراء و علامة بالفتحة لفعل محذوف جوازا تقديره الزم
السبيل : خبر مرفوع >>> فذلك (هو) السبيل الحق
الاستخراج
اسم المفعول : مهيبة معمولها مكانته : نائب فاعل مرفوع بالضمة والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه
الممنوع من الصرف مساع
والسبب صيغة منتهى الجموع
فعل الشروع بدأ
حكم اقتران خبره بان يمتنع
النعت الجملة تحتاج إلى مساع
نعت جملة فعلية فى محل رفع
الجملة للجمع المذكر (( أنتم تعلون بالعلم )) وزن الفعل تعلون ( تفعون )
الجملة لجمع المؤنث (( انتن تعلون بالعلم )) وزن الفعل تعلون ( تفعلن )
اربط بين الجملتين
متى يسع الانسان لطلب العلم يكن محققا المراد
ابناءا لجملة للمجهول (( بُوِدئت بالتحية )9
ترتيب الكلمات للكشف فى المعجم
اضطراب : ضرب
ميدان : ميد
ميناء : ونى
السؤال الثانى فى القصة
1- يتجمع
2- اليأس
1- يتجمع
2- اليأس
3- الخاطرة
ب- كما كان يقضي صباحه في الجامعة فإذا عاد إلى منزله آخر النهار لم يبرحه حتى يصبح, والأصدقاء يلمون به
لك يقع الفتى في هذه الخصومات ولم يكن له في مسألة الحب أرب (هدف) ولا سبيل, وذلك انه مكفوف لا يرى وجوه الحسان ولا يعرف كيف يتحدث إليهن, أو كيف يبتغي إلى راضاهن سبيلا,
( ج ) حتى أن هذه الوحدة كانت تذكره بوحدة القاسية في حوش عطا في القاهرة والتي لم يكن يؤنسه (يفرحه ويذهب وحشته ) فيها إلى صوت الصمت أو أزيز (صوت) بعض الحشرات.
حتى أن هذه الوحدة كانت تذكره بوحدة القاسية في حوش عطا في القاهرة والتي لم يكن يؤنسه (يفرحه ويذهب وحشته ) فيها إلى صوت الصمت أو أزيز (صوت) بعض الحشرات.
اجابة سؤال القراءة ( القدس ) 2013
السؤال الثاني
مفرد الأكاذييب : أكذوبة
مضاد زيفوا : أعلنوا
معنى نشروا : أذاعوا
ب-
حاولوا إقناع العالم زورا وبهتانا بأنهم هم الذين أنشأوا مدينة القدس وقد أقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة بمناسبة مرور 3000 سنة على إنشائهم لها .
تكشف المصادر التاريخية والآثار القديمة أكاذيب اليهود حيث يدل التاريخ على أن القدس مدينة عربية أنشأها العرب الكنعـانيون منذ آلاف السنين وكانوا يسمونها " أور سالم " أي مدينة السلام وقد وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية في الألف الرابع قبل الميلاد وتفرع منهم بطون عدة من عموريين ويبوسيين وآراميين وفينيقيين .
ج-
1-
من دلائل تسامح الإسلام وعظمته أن الوجود الإسلامي بالقدس لم يؤد إلى توقف رحلات غير المسلمين إلى الأراضي المقدسة .
2-
مجتلي عين موسي – مهوي قلب عيسي – مسري ومعراج النبي
أولي القبلتين – ثالث الحرمين
ب- كما كان يقضي صباحه في الجامعة فإذا عاد إلى منزله آخر النهار لم يبرحه حتى يصبح, والأصدقاء يلمون به
لك يقع الفتى في هذه الخصومات ولم يكن له في مسألة الحب أرب (هدف) ولا سبيل, وذلك انه مكفوف لا يرى وجوه الحسان ولا يعرف كيف يتحدث إليهن, أو كيف يبتغي إلى راضاهن سبيلا,
( ج ) حتى أن هذه الوحدة كانت تذكره بوحدة القاسية في حوش عطا في القاهرة والتي لم يكن يؤنسه (يفرحه ويذهب وحشته ) فيها إلى صوت الصمت أو أزيز (صوت) بعض الحشرات.
حتى أن هذه الوحدة كانت تذكره بوحدة القاسية في حوش عطا في القاهرة والتي لم يكن يؤنسه (يفرحه ويذهب وحشته ) فيها إلى صوت الصمت أو أزيز (صوت) بعض الحشرات.
اجابة سؤال القراءة ( القدس ) 2013
السؤال الثاني
مفرد الأكاذييب : أكذوبة
مضاد زيفوا : أعلنوا
معنى نشروا : أذاعوا
ب-
حاولوا إقناع العالم زورا وبهتانا بأنهم هم الذين أنشأوا مدينة القدس وقد أقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة بمناسبة مرور 3000 سنة على إنشائهم لها .
تكشف المصادر التاريخية والآثار القديمة أكاذيب اليهود حيث يدل التاريخ على أن القدس مدينة عربية أنشأها العرب الكنعـانيون منذ آلاف السنين وكانوا يسمونها " أور سالم " أي مدينة السلام وقد وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية في الألف الرابع قبل الميلاد وتفرع منهم بطون عدة من عموريين ويبوسيين وآراميين وفينيقيين .
ج-
1-
من دلائل تسامح الإسلام وعظمته أن الوجود الإسلامي بالقدس لم يؤد إلى توقف رحلات غير المسلمين إلى الأراضي المقدسة .
2-
مجتلي عين موسي – مهوي قلب عيسي – مسري ومعراج النبي
أولي القبلتين – ثالث الحرمين
0 comments:
Post a Comment